كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



عطاء عن ابن عباس قال:
قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (لله عند إحداث كل بدعة تكيد الإسلام ولي يذب عن دينه)... الحديث.
هذا موضوع ما رواه ابن جريج.
كان الناس أمة واحدة ودينهم قائما في خلافة أبي بكر وعمر.
فلما استشهد قفل باب الفتنة؛ عمر-رضي الله عنه- وانكسر الباب قام رؤوس الشر على الشهيد عثمان حتى ذبح صبرا وتفرقت الكلمة وتمت وقعة الجمل ثم وقعة صفين.
فظهرت الخوارج وكفرت سادة الصحابة ثم ظهرت الروافض والنواصب.
وفي آخر زمن الصحابة ظهرت القدرية ثم ظهرت المعتزلة بالبصرة والجهمية والمجسمة بخراسان في أثناء عصر التابعين مع ظهور السنة وأهلها إلى بعد المائتين فظهر المأمون الخليفة- وكان ذكيا متكلما له نظر في المعقول- فاستجلب كتب الأوائل وعرب حكمة اليونان وقام في ذلك وقعد وخب ووضع ورفعت الجهمية والمعتزلة رؤوسها بل والشيعة فإنه كان كذلك.
وآل به الحال أن حمل الأمة على القول بخلق القرآن وامتحن العلماء فلم يمهل.
وهلك لعامه وخلى بعده شرا وبلاء في الدين فإن الأمة ما زالت على أن القرآن العظيم كلام الله-تعالى- ووحيه وتنزيله لا يعرفون غير ذلك حتى نبغ لهم القول بأنه كلام الله مخلوق مجعول وأنه إنما يضاف إلى الله-تعالى- إضافة تشريف كبيت الله وناقة الله.
فأنكر ذلك العلماء.
ولم تكن الجهمية يظهرون في دولة المهدي والرشيد والأمين فلما ولي المأمون كان منهم وأظهر المقالة.
روى: أحمد بن إبراهيم الدورقي عن محمد بن نوح:
أن الرشيد قال: بلغني أن بشر بن غياث المريسي يقول: القرآن مخلوق فلله علي